السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتعدد النظريات في عالم الويب ,, ولعل من أشهرها نظرية F في التوجيه البصري للمواقع
هذه النظرية خلاصة لمجموعة من التجارب والاختبارات 
 الفهم الصحيح لهذه النظرية , يساعد على تطبيقها في موقعك وتطوير تصميمك لجعله أكثر نجاعة



اضافة الى هذه النظرية , توجد نظرية أخرى تسمى نظرية Z

تقديم : 
نظرية التوجيه البصري على شكل F نتاج عن دراسة قامت بها eyetracking . هذه الدراسة العلمية أثبتت أن الزائر يشاهد الصفحة على شكل F ( بخصوص المواقع العربية فان الأمر يكون معكوس ) . النظر الى الجزأ الأعلى على الركن الأيمن ثم النزول على الصفحة بشكل متقطع على F مقلوب لأننا نتحدث عن المواقع العربية.

من خلال الصورة , يتم اعطاء مثال لاتجاه العين في مشاهدة الصفحة
ومن خلال هذا نستنتج ما يلي : 
  • يبدأ الزائر بمشاهدة الجانب الأعلى الأيمن , ويفضل وضع اللوغو هناك , غير اننا فضلنا وضع محرك البحث هناك 
  • ثم يتوجه بشكل عرضي نحو اليسار فيشاهد القائمة العلوية للموقع
  • ثم ينزل نحو وسط الصفحة مع ضبابية في الرؤية , ما يعني ان التركيز يكون اقل من الأعلى
  • ثم يتضاءل التركيز الى الوصول الى الانتهاء من مسح شامل للصفحة
في الصورة التالية مثال تجريدي لما حدث مرتب حسب ترتيب الرؤية : 

ركز جيدا ,, خذ مهلة للتركيز في التصميم. يقوم الزائر بعمل مسح شامل للصفحة حسب الترتيب الموضوع أعلاه.
يمكننا الخروج بالنتائج التالية : 
  • شعار الموقع والقائمة الأفقية أول شيء يراه الزائر في الموقع قبل أي شيء آخر
  • فيما يخص المحتوى فان الصور تجلب الاهتمام الأكبر ( أقصد هنا وسط الصفحة )
  • النص يأتي بعد ذلك ( حجم ولون النص له تأثير كبير )
  • لا تتم قراءة النص كاملا , بل بعض النقاط فقط
تطبيق : المرجو الانتباه الى ان ما يلي هو يخص المواقع الانجليزية ,, لذلك يجب التعامل معه بشكل عكسي
في اطار تطبيق لما رأيناه سابقا , سنعمل على واجهة مبنية على نظرية F
المرجو التركيز على أننا نحاول تصميم الصفحة بشكل يظهر المحتوى مرتبا حسب درجة الأهمية في اطار الخط البصري على شكل F . تم تقسيم الصفحة على قسمين أيمن وأيسر. الأول لابراز المحتوى والثاني لاظهار مواد أقل أهمية.

بعد ذلك نعرض اضافة لمحتوى حقيقي للتصميم 
بعد اضافة محتوى حقيقي, يظهر توجيه أكثر لعين الزائر بالتحكم في مسارها داخل الموقع
وبالعودة الى التصميم السابق نحصل على
كما تلاحظ, فقد حاولنا تقسيم المحتوى بشكل بطابق ما ذكرناه سابقا
نقطة هامة : عرض الرؤية يختلف سمكه من شخص لآخر, فبعض الاشخاص يمكن ان تكون رؤيتهم سريعة ومساحتها ضيقة , والبعض الاخر متأنية ومساحتها مهمة
لماذا هذه النظرية صحيحة ؟
أهم ما يميز نظرية الرؤية على شكل F هو أن الزائر يقوم بمسح للموقع بشكل طبيعي وتلقائي لأن الناس اعتادوا دائما على القراءة من أعلى لأسفل, من اليمين الى اليسارخلال حياتهم كلها.
الآثار المترتبة على هذا النموذج السلوكي سيف ذو حدين إذا:
  • اذا  أردت قول أي شيء فيجب قوله في أعلى الصفحة
  • الزائر لن يقرأ كل ما يكتب في الصفحة, حتى مختصر المقالات فغالبا لا تتم قراءته كاملا, كل ما في الأمر هو ان هذه النصوص قد تساعد في ما يخص محركات البحث
  • صورة ومقال, نظام فعال فقط في حالة كانت الصورة والعنوان يجذبان الانتباه
هذا المقال مقتبس بشكل كبير من هذا الرابط, مع تعديلات في الشكل والمحتوى والأفكار

شكرا لك
في الحقيقة سابد في اعادة النظر لتصميم قالب موقعي
لكن مع الاسف لدي بلوجر
اتمنى ان تقوم بدورة لتصميم قوالب بلوجر مع العلم انه لذيك تجربة في ذلك

8 مايو 2012 في 2:08 م  

العفو أخي الكريم
خبرتي في بلوغر ليست بالكبيرة
لكنني سأحاول ان شاء الله
تقبل تحياتي

9 مايو 2012 في 8:21 ص  

بتشجيعاتكم نقدم المزيد ونسعى للأفضل